واحدة من أفضل أدوات البحث العكسي عن الصور. جربها ولن تندم

Search by imageالبحث العكسي عن الصور

إعداد: حزم المازوني

البحث العكسي عن الصور من أكثر المهام تكراراً في عمل مدققي المعلومات والأخبار. واليوم سأعرفكم على أداة تملك من الخصائص الكثير الكثير. حتى أنها مجدية في بحثك عن الفيدو وقلما تخذلك في بحثك عن ما هو منشور فعلاً.
فهيا بنا.

Search by Image

Search by image

هي إضافة لمتصفحات البحث تعمل على جميع المتصفحات ومهمتها هي منحكم بعض الخصائص الإضافية عندما تضغط بزر الفأرة اليمين على أي صورة تراها على الانترنت.
يمكنك إضافة هذه الأداة إلى متصفحك عبر الروابط التالية حسب المتصفح الذي تستخدمه:
لمستخدمي متصفح Firefox و Waterfox
لمستخدمي متصفح Chrome و Brave
لمستخدمي متصفح Microsoft Edge
لكن المميز في هذه الإضافة هو أنها تمنحك خيارات كثيرة ومتنوعة تلبي الكثير من احتياجاتك.
الخيار الأول: فتح الصورة في نافذة جديدة لكي تتمكن من تحميلها على جهازك.
أجمل ما في الأمر أن هذه الأداة تستطيع فتح أي صورة حتى لو كان الموقع يمنع المستخدمين من فتحها أو تحميلها، لكن الأجمل من ذلك هو أنك تستطيع وأثناء مشاهدتك لأي فيديو على أي موقع أن توقف الفيديو وتضغط بزر الفأرة الأيمن عليه وتختار البحث عن الصورة الظاهرة أمامك في الفيديو.
ستقوم الأداة باقتناص لقطة الشاشة من الفيديو والبحث عنها عبر أي محرك بحث تختاره، أو عبر جميع محركات البحث إن كنت تفضل ذلك.
لاحظ أنه يمكنك أن تبحث عن الصور التعريفية للفيديو الـ (Thumbnail) أيضاً بأن تفتح الفيديو في نافذة جديدة وقبل الضغط على تشغيل يمكنك بالضغط بزر الفأرة الأيمن مرتين على الفيديو اقتناص الصورة التعبيرية والبحث عنها عبر أحد محركات البحث.
أداة Google Lens و Yandex يسمحان لك بتحديد جزء من الصورة للبحث عنه. هذه الخاصية مفيدة جداً في البحث عن الشعارات أو الأشخاص في الصورة.
الخيار الثاني: جميع محركات البحث. بالضغط عليه ستقوم الأداة بإرسال الصورة إلى جميع محركات البحث عن الصورة التي اخترت أنت ظهورها هنا في القائمة من إعدادات الأداة وستفتح النتائج في تبويبات جديدة على متصفحك.
الخيارات التالية: كل منها مخصص للبحث العكسي عن الصورة عبر أحد محركات البحث عن الصور أو حتى مواقع بيع الصور. لاحظ أن قائمة محركات البحث هذه تستطيع أنت تحديدها من إعدادات الأداة، بإضافة أو حذف أي محرك بحث حسب رغبتك.
شاهد الصورة التالية:

عند الضغط على زر الفأرة الأيمن على أي صورة ستظهر لك قائمة الخيارات هذه

خيارات البحث العكسي عن الصور

خيارات البحث التي تراها في الصورة أعلاه هي الخيارات الافتراضية. يمكنك تغييرها بالنقر على إعدادات المتصفح كما في الصورة التالية، ثم اختيار الإضافات وستنتقل إلى صفحة الإضافات.

تعديل إعدادات أداة Search by image

تالياً: عليك الضغط على النقاط الثلاث الخاصة بإضافة Search by image كما في الصورة أدناه، واختيار Options أي الإعدادات، وستنتقل إلى إعدادات الأداة.

تعديل إعدادات أداة Search .2by image

في هذه الصفحة ستشاهد في الوسط بعض الإعدادات، كما في الصورة أدناه.
ما يهمنا هنا هو تفعيل خيار use deep search when selecting images. والتي تعني استخدام البحث المعمق عند تحديد الصورة. وهي ميزة مفيدة جداً لمدققي المعلومات.
في الطرف الأيسر أيضاً لديك قائمة بمحركات البحث والمواقع التي تستطيع الأداة البحث فيها عن الصورة التي اخترتها لإجراء البحث العكسي.
يمكنك بإضافة أو إزالة علامة الصح (✔) تفعيل أو تعطيل محرك البحث أو الموقع المستهدف للبحث في قائمة المواقع التي تظهر لك عند الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي صورة أثناء التصفح.

خيارات اعدادات اداة Search by image

لكن ماذا لو كان الفيديو أو الصورة التي تريد إجراء البحث العكسي عليها موجودة لديك على جهاز الكمبيوتر؟
حسناً. الحل هنا هو أن تضغط على الفيديو أو الصورة بزر الفأرة الأيمن وتختار فتح الملف باستخدام المتصفح. أنت تعلم أن جميع المتصفحات تستطيع تشغيل الفيديو وعرض الصور.
ما أن تفتح الملف المطلوب عن طريق المتصفح حتى يصبح بإمكانك إيقاف الفيديو في أي مكان تريد والبحث عن الصورة الظاهرة أمامك باستخدام أداة Search by Image. يمكنك فعل ذات الأمر مع أي صور موجودة لديك على جهاز الكمبيوتر. وستجد أن الأداة تؤدي الغرض منها بكل جدارة.
نقطة مهمة يجب أن أنبهك إليها، وهي أن جميع المتصفحات تستطيع تشغيل الفيديو بصيغة mp4 وقد لا تستطيع البعض منها تشغيل الفيديوهات بصيغ أخرى وسيظهر لك إشعار يسألك هل تريد تحميل الفيديو؟
في هذه الحالة عليك تحويل الفيديو إلى صيغة mp4 باستخدام أدوات تحويل الفيديو وتنفيذ عملية البحث عن لقطات الشاشة منه كما أسلفت أعلاه.

العقبة الأخيرة التي قد تواجهك في عمليات البحث عن الصور هي أن بعض المواقع تستخدم Javascript لتعطيل إمكانية الضغط بزر الفأرة الأيمن على الموقع أو الصور. حسناً لا تقلق فلدي الحل. إذهب إلى المقال ” أدوات وإضافات للمتصفح يستخدمها المحترفون في البحث العميق على الإنترنت عليك معرفتها” قم اقرأ عن أداة: Absolute Enable Right Click & Copy

الآن أصبح بإمكانك البحث عن الصور والصور التعبيرية أو جزء منها وحتى عن الفيديوهات عن طريق لقطة من الفيديو.
ويمكنك الذهاب بكل ثقة لممارسة التدريب العملي في البحث العكسي عن الصور عبر هذا المقال: البحث العكسي عن الصور. مهارات متقدمة يحتاجها كل مدقق معلومات.

ختاماً

هل تعرف أداة تملك كل هذه الميزات والخصائص ولا تتعطل أبدا عن العمل؟
إذا كنت تعرف أداة مفيدة أفضل منها أبلغنا في التعليقات وسنقوم بعمل شرح عنها ليستفيد الجميع

يمكنكم متابعتة صفحتنا على فيس بوك للاطلاع على كل جديد حال نشره Facebook.

يسعدنا أن نسمع آرائكم حول أداء الموقع والمواد المنشورة فيه عبر الاستبيان هنا