مبادئ أساسيلة لتقييم المصادر والعثور على الموثوقة منها..

صحفي مستقل يمارس عمله في تدقيق المعلومات. الصورة تم توليدها باستخدام ادوات الذكاء الاصطناعي

إعداد: حزم المازوني

يعتمد تدقيق المعلومات القاطع على حقائق موثوقة، أي الوقائع، والعثور على هذه الحقائق هو الجزء الأهم في عملية التحقق من المعلومات، وربما يكون التحدي الأكبر الذي يواجه مدققي المعلومات.
إذن لا بد أن يكون لدينا قواعد أساسية لتحديد أصالة المصادر وموثوقيتها، ومنهجية في كيفية التدقيق في المصادر من خلال تقييمها بناء على مجموعة من المؤشرات.

كيف نُحدد المصادر الأصيلة؟

فيما يلي خمس خصائص للمصدر الأصيل أو المصدر الأولي كما يسميه الصحفيون:
1. يقدم شهادة مباشرة أو دليل مباشر.
2. يتم إنشاؤه من قبل شهود أو موثقين عايشوا الأحداث أو الظروف وقت وقوعها. يمكن أن يشمل ذلك المواد الأولية مثل الملاحظات المكتوبة بخط اليد أو حسابات البيانات.
3. يمكن أن تشمل السير الذاتية والمذكرات والتواريخ الشفوية المسجلة أو المنشورة بعد وقوع الحدث.
4. يمكن أن تأتي من النتائج الأصلية لتجربة أو دراسة أكاديمية أو علمية صحيحة.
5. لا يجب بالضرورة أن يكون المصدر الأصيل بصيغته الأصلية: يمكن أن يكون في صيغة ميكروفيلم، أو في صيغة رقمية، أو منشورة.
أمثلة.
1. إحصائيات من مقال في صحيفة نيويورك تايمز يستشهد بدراسة لمنظمة الصحة العالمية.
الصحيفة مصدر ثانوي والدراسة مصدر أولي.
2 . تصريحات من ممثلين يؤدون دور محامين في فيلم عن جريمة حقيقية.
الفيلم والممثلين مصدر ثانوي.
3. بيانات من دراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض.
مصدر أولي أصيل.
4. إحصائيات مأخوذة من اقتباس عن عالم في مقال لبي بي سي.
العالم مصدر ثانوي
5. معلومات واردة في نسخة إلكترونية من دراسة بحثية نُشرت في الأصل في كتاب صدر عام 1985.
الكتاب مصدر أصيل. مصدر أولي.

كيف نعثر على مصادر موثوقة؟

الآن بعد أن حددنا المصادر الأصيلة، كيف يمكننا تحديد ما إذا كانت هذه المصادر موثوقه؟
المصادر الموثوقة هي مصادر غير متحيزة، ولديها تاريخ قوي من الاستشهادات من خبراء آخرين، وتقدم تفاصيل واضحة وكاملة عن عملها.
فيما يلي خمسة أسئلة حول الجهة التي تقف وراء المصادر والبيانات والتقارير:
1. من أسس المنظمة ومن يمولها؟ ولماذا؟ ما هي خلفياتهم؟ إذا كان هناك مجلس إدارة، فمن هم؟ ما هي المنظمات أو القطاعات التي يمثلونها؟
2. هل المنظمة غير ربحية وغير حزبية؟ هل هي مدرجة ضمن المنظمات أو المؤسسات غير الربحية، أم لها تصنيف آخر؟ يمكنك الاطلاع على تعريفات هذه المصطلحات في الولايات المتحدة الأمريكية على موقع ProPublica الإلكتروني على سبيل المثال.
عادة ما يكون لدى البلدان الأخرى قوائم رسمية للمؤسسات وللجمعيات الخيرية المسجلة، عملية بحث سريعة ستوصِلك إليها.
3. تحقق من اللغة المستخدمة في صفحة “من نحن”. هل هي حزبية؟ هل تنحاز إلى جانب معين من قضية ما؟ إذا لم تكن هناك صفحة “نبذة عنا”، فيجب أن تشك في الأمر.
4. بالنسبة للأشخاص المستخدمين كمصادر في عملك: ما هي مؤهلات المصادر؟ هل يقتبس خبراء آخرون في هذا المجال من هذا المصدر بشكل مكثف؟
5. هل هذه المصادر صريحة بشأن كيفية وأين توصلوا إلى استنتاجاتهم؟ هل “يعرضون عملهم” بطريقة شفافة؟

أنشئ مصفوفة لتقييم مصادرك

هل لديك مصدر أو وقائع أو بيانات ترغب في استخدامها؟ قم أولاً بتقييمها من خلال هذا الاختبار المكون من 6 نقاط.
يمكنك استخدام ملف مصفوفة المصادر الذي أعددته لكم مسبقاً والذي ستجد رابط له في التمرين العملي في المقال التالي في نهاية هذا المقال.

مصفوفة تقييم المصادر

– العلاقة: ما مدى العلاقة بين هذه المادة من الموضوع المنظور؟ (مثال: عادةً ما تكون المؤسسة الإخبارية التي تنقل آخر إحصاءات البطالة أبعد ما تكون عن البيانات – وبالتالي أقل قيمة – من المؤسسة التي تقيس أرقام التوظيف فعلياً).
– الخبرة: ما هي المؤهلات التي تشير إلى جودة مُنتج المعلومات؟ (مثال: مؤلف كتاب ما حاصل على درجة الدكتوراه في هذا الموضوع ويتم الاستشهاد به بشكل كبير وإيجابي من قبل خبراء آخرين في مجاله).
– الدقة: كيف تم جمع الأدلة؟ (مثال: غالبًا ما يتم جمع البيانات المتعلقة بالعنف ضد المرأة عن طريق المسوحات وهذا يجعل المقارنات الدولية صعبة نظرًا لأن استعداد النساء للاستجابة وتعريفات التحرش الجنسي قد تختلف من بلد إلى آخر).
– الشفافية: ما الذي تعرفه عن الأدلة؟ (مثال: نشرت الدراسة العلمية منهجيتها بالكامل وجميع البيانات التي استندت إليها في استنتاجاتها على الإنترنت لكي يتسنى للباحثين الآخرين التدقيق فيها).
– الموثوقية: هل هناك سجل حافل للتقييم؟ (مثال: تنشر منظمة الشفافية الدولية مؤشرات الفساد منذ أكثر من 20 عاماً. وقد أتاح ذلك الكثير من الوقت للخبراء للتمحيص فيه.)
– تضارب المصالح: هل تخدم الأدلة أو البيانات أو الاستنتاجات المصالح الشخصية أو الخاصة للمصدر؟ (مثال: أُجريت دراسة حول الفوائد الصحية المزعومة للمعكرونة ومولتها جزئياً شركة كبرى لصناعة المعكرونة.)

ختاماً

لاحظ أيضاً أنك تستطيع استخدام مصفوفة تقييم المصادر لتقييم المقالات الصحفية والأبحاث المعمقة بالإضافة إلى المصادر التي تنوي الاعتماد عليها.
في المثال التالي: “تطبيق عملي. كيف أستخدم مصفوفة تقييم المصادر.” سنرى كيف يمكننا استخدام مصفوفة تقييم المصادر عملياً باستخدام مثال حي.


في المقال التالي “تطبيق عملي. كيف أستخدم مصفوفة تقييم المصادر” ستجد تمرين عملي عن كيفية استخدام مصفوفة تقييم المصادر ويمكنك تحميل ملف مصفوفة تقييم المصادر في المرفقات.

يسعدنا أن نسمع آرائكم حول أداء الموقع والمواد المنشورة فيه عبر الاستبيان هنا