كيف يمكننا حساب أعداد الحشود في الساحات والأماكن العامة؟

حساب أعداد الحشود

إعداد: حزم المازوني

نعرف جميعاً المصطلح الشائع “مظاهرة مليونية” وبالرغم من أن المصطلح يُقصد به العدد الكبير للمتظاهرين وليس العدد الدقيق إلا أنه في جوهره مصطلح مضلل لكونه غير دقيق. في عملنا الصحفي المعلومات التي نقدمها للجمهور يجب أن تكون دقيقة بأقصى حد.

من هذا المنطلق، هل يمكننا تقدير عدد الأشخاص في مساحة ما بطريقة سهلة وقريبة إلى حد كبير من الواقع؟
الجواب بالتأكيد نعم. فمع أداة Mapchecking.com يمكنك حساب أعداد الحشود التقريبية في مساحة جغرافية ما بدقة عالية.
إذهب إلى الموقع الإلكتروني للأداة. ضع اسم المكان الذي تريد حساب أعداد الحشود فيه في شريط البحث. إضغط إنتر، ثم باستخدام الفأرة بنقرتين على الخريطة يمكنك البدء بتحديد المساحة التي تريد حساب أعداد الحشود فيها.
يمكن تحسين دقة التحديد بتكبير الخريطة وتصغيرها وتعديل نقاط محيط التحديد بالنقر على خط الشكل المحيط وسحبه في الاتجاه المناسب. لكن هل أنت بحاجة لتحديد المساحة المستهدفة بدقة متناهية؟ نحن نقوم بتقدير أعداد الحشود وليس حسابها بدقة مطلقة!
بعد انتهائك من عملية التحديد، ستجد على الطرف الأيمن من الخريطة العدد التقريبي للأشخاص المتواجدين في هذه المساحة، وفوقه ثلاث خيارات. الأول من اليسار إذا نقرت عليه سيحب لك عدد الأشخاص في هذه المساحة إذا ما تواجد شخص واحد في كل ثلاث أمتار مربعة. الخيار في الوسط سيحب لك عدد الأشخاص في المساحة المحددة إذا ما تواجد شخصان اثنان في كل متر مربع. والخيار الثالث يحسب عدد الأشخاص إذا ما تواجد أربعة أشخاص في كل متر مربع.
أعلى هذه الخيارات الثلاث مباشرة يوجد مربع قابل للسحب على شريط أخضر. باستخدامه يمكنك التحكم في عدد الأشخاص المتواجدين في المتر المربع. يمكنك تقدير عدد الحشد مثلاً باعتبار وجود خمسة أشخاص في المتر المربع إذا سحبت مربع التحديد إلى أقصى اليمين.


ختاماً

باستخدام هذه الأداة أصبح بإمكانك التأكد من الأخبار حول أعداد الحشود في أي مكان في العالم.


يمكنكم متابعتة صفحتنا على فيس بوك للاطلاع على كل جديد حال نشره Facebook.

يسعدنا أن نسمع آرائكم حول أداء الموقع والمواد المنشورة فيه عبر الاستبيان هنا