دقة الملاحظة وخبرتك في التصوير هما أدواتك الأنجع لكشف التلاعب في الصور.

Funny Fotoforensics

إعداد: حزم المازوني

برأيي الشخصي العين المدربة هي أداة الصحفي الأنجع لكشف التلاعب بالصور. أحد التمارين الممتازة لتدريب العين على التقاط ورصد الأخطاء في الصور هو تلك اللعبة القديمة للأطفال “ما هي الفروقات بين صورتين”. اليوم سنلعب ذات اللعبة لكن بطريقة مختلفة قليلاً.
سنركز على نقطة أساسية في تدريب اليوم وهي ما الذي اختلف في بنية الصورة البصرية بعد التعديل؟
المقصود بذلك هو تدريب أعيننا على ملاحظة الظلال والألوان والعناصر في الصورة وفهم كيف ستتغير هذه العناصر عند إجراء التعديلات.
وسأعطيكم اثنين من التلميحات هنا. انتبه دائماً إلى الظلال ومنحى سقوط الضوء. فكما نعرف الضوء يسير بخط مستقيم ولا يمكن أن يسقط على جسم ما ويتجنب السقوط على جسم آخر. هذا يعني أن اضاءة العناصر في الصورة يجب أن تكون متسقة بين جميع العناصر حسب مسار سقوط الضوء.
التلميح الآخر، انتبه إلى الألوان وتدرجاتها ودرجة إشباع الألوان. هل هي متسقة في جميع أنحاء الصورة أم أن هناك عناصر ما تبرز أكثر من غيرها؟ هل تلاحظ عنصر لديه نمط مختلف من الألوان في الصورة؟

لنبدأ اللعبة.

إذهب إلى المقال على هذا الرابط هنا. شاهد الصورة الثانية. صورة الشاب والكلب الصغير. تستطيع بوضوح ملاحظة التلاعب بالصورة. الصورة في الطرف الأيسر هي الأصلية والأخرى هي المتلاعب بها. لقد تمت ازالة الشاب من الصورة وإضافة صورة رأس الكلب.
الآن اضغط على الصورة بزر الفأرة الأيمن واختر فتح الصورة في نافذة جديدة. احفظ الصورة على جهازك. قم بفتح الصورة بأي برنامج عرض للصور. كبر الصورة قليلاً لكي تستطيع تفحّص الصورة التي في الطرف الأيمن.
إذا دققت النظر جيداً يمكنك ملاحظة أن أوراق الشجرة فوق رأس الكلب مباشرة تبدو غير طبيعية. كثيرة جداً في هذا المكان وبعضها يظهر من العدم دون وجود ساق للورقة.


الملاحظة الثانية والأهم وهي أن تركيز الكاميرا على الكلب يبدو سيئأً جداً مقارنة برأس الشاب خلفه، وهذا أمر غير طبيعي بتاتاً. فالكاميرا عادة ما تركز على العنصر الأقرب لها وليس على العنصر الأبعد.
الملاحظتين السابقتين ينبئنا بأنه تمت إزالة عنصر من الصورة وإضافة أوراق الشجرة التي تشبه النخيل لملء المكان الذي أزلنا منه العنصر. وتمت إضافة صورة رأس الكلب من صورة أخرى.
الآن أصبحت لدينا فرضية محتملة لعملية التلاعب يمكننا التأكد منها باستخدام أدوات التحليل النقطي للصورة.
إذهب إلى أداة Forensically وارفع الصورة إليها. على الطرف الأيمن من مجموعة الأدوات اختر Noise Analysis. الآن انتبه جيداً لاني سأطلعك على سر مهم. يمكنك مشاهدة الصورة السوداء التي هي البصمة الرقمية للضجيج في الصورة والتي تم تحليلها بهذه الأداة بحجم أكبر.
اضغط على الصورة بزر الفأرة الأيمن ثم اختر فتح في نافذة جديدة كما في الصورة التالية. ستفتح الصورة النقطية في نافذة جديدة بحجمها الكامل ويمكنك تحميلها على جهازك وتكبيرها للتدقيق بشكل مريح بأنماط الضجيج فيها.


ما ستراه يجب أن يكون مطابق تماماً للصورة التالية.
أنظر إلى رأس الكلب. ستلاحظ أن نمط الضجيج يشبه شبكة تُظهر بوضوح وجود نمط لخطوط عمودية وأفقية من الضجيج. وهذا النمط لا يظهر في الصورة خلف الكلب. هناك تلاحظ ان الضجيج مبعثر ولا نمط ثابت له. هذا يعني أن رأس الكلب جاء من صورة أخرى تختلف عن صورة الخلفية.


إذن أصبح الآن لديك منهجية واضحة للتحقق من الصور الرقمية. أولا عليك الحصول على الصورة وحفظها على جهازك.
ثانياً: التحقق من الصورة بصرياً
أنظر بانتباه إلى عناصر الصورة. هل هناك ما يثير الشكوك؟
أنظر إلى تركيز الكاميرا هل هو متسق ما ما يكون عادة في الكاميرا؟
تفحّص الظلال والألوان وأماكن سقوط الضوء على العناصر. هل توحي لك بشيء؟
ضع فرضية لعملية التلاعب حسب ما لاحظته من خلل في الصورة.
اختبر فرضيتك باستخدام أداة التحقق النقطي من الصور Forensically.

الآن عد إلى المقال الظريف وحاول تجربة ما تعلمناه اليوم بنفسك. دعني أعطيك بعض الملاحظات المساعدة لبناء فرضيتك.
في صورة الرجل الذي يحمل الزهور على الشاطئ يمكنني ملاحظة أن إشباع اللون في الزهور أعلى من بقية الصورة. أستطيع أن ألاحظ أيضاً أن الزهور التي في الخلف ليس لها ظل على الرمال.
في صورة الفتاة التي تمسك اقتلعت العمود في عربة القطار أستطيع أن ألاحظ أن انعكاس الضوء على العمود ليس في مكانه الصحيح. الضوء قادم من أعلى وانعكاسه قادم من أمام الفتاة من جهة الكاميرا وكأن هناك ضوء فلاش في الكاميرا. لكننا لا نشاهد ظل للفتاة خلفها بسبب الفلاش.
في صورة الشاب الذي يحمل ملقط الشوي نرى بوضوح الاختلال في إشباع الألوان بين أجزاء كثيرة من الصورة.
في صورة الفتاة والكلب نلاحظ بوضوح أن إشباع لون الكلب أعلى من إشباع اللون في باقي الصورة.
جرب الآن التحقق من فرضية التلاعب لكل صورة باستخدام أداة Forensically هل تستطيع ملاحظة الاختلاف في نمط الضجيج بين الأجزاء المضافة إلى الصورة وباقي الصورة؟

ختاماً

على الرغم من ظهور أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي للتحقق من الصور الرقمية إلا أني لا أجدها ناجعة وأؤمن جازماً أن عين الإنسان وقدرته على التحليل اعتماداً على خبرته المكتسبة بالتعلم وبدعم من بعض الأدوات البسيطة ما زالت هي أقوى الأدوات للتحقق من الصور الرقمية.

يمكنكم متابعتة صفحتنا على فيس بوك للاطلاع على كل جديد حال نشره Facebook.

يسعدنا أن نسمع آرائكم حول أداء الموقع والمواد المنشورة فيه عبر الاستبيان هنا