البحث العكسي عن الصور. مهارات متقدمة يحتاجها كل مدقق معلومات.

صورة تعبيرية تم توليدها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي

إعداد: حزم المازوني

منذ بداية الزمان كانت الصورة مرافقة للمادة الإعلامية دائماً. لا بد أنكم تعرفون المقولة الشهيرة “صورة بألف كلمة” فهي تشي بأن الصورة يمكن أن تقدم كماً هائلا من المعلومات دون الحاجة للكلمات.
لكن المشكلة هي أن الكثير من الصور يُساء استخدامها على في العالم الرقمي بشكل مضلل. هنا يأتي دورنا كمدققي المعلومات للكشف عن هكذا إساءات.
واحدة من أبسط الطرق لاكتشاف ما إذا كان يتم إساءة استخدام صورة ما، هي إجراء بحث عكسي عن الصورة – أي البحث في الإنترنت عن طريق الصورة بدلاً من الكلمات المفتاحية – ومعرفة ما إذا كانت الصورة نفسها قد استُخدمت سابقاً في أماكن أخرى، ومقارنة ما إذا كانت الاستخدامات السابقة مطابقة لما يُعلن عنه الناشر الذي ندقق فيه.


Search by Image
Search by Image

هنا لا بد أن أنصحكم باستخدام أداة البحث العكسي عن الصور Search by Image. يمكنكم أن تجدوا شرحاً وافياً عنها هنا.


لنتابع هذا المثال:
الصورة التالية مصاحبة لخبر بعنوان “إشعاع فوكوشيما لوث المحيط الهادئ بأكمله – وسيزداد الأمر سوءًا”.

أمواج التسونامي

كما ترى الصورة صغيرة وإذا قمت بالبحث العكسي عنها ستحصل على عدد كبير من النتائج. لذلك سأقوم أولا بتضييق نطاق البحث عن طريق التدقيق في عناصر الصورة.
يمكنني فعل ذلك بمحاولة قراءة النص المكتوب في الشعار. لكن في الصورة الصغيرة من الصعب التأكد من النص في الشعار. إذن سأفتح أكبر صورة ممكنة من نتائج البحث العكسي وأقرأ ما هو المكتوب في الشعار.
بهذه الطريقة توصلت إلى أن النص المكتوب داخل الشعار هو NOAA. سأذهب الآن إلى محرك البحث Google وأكتب في شريط البحث: NOAA stands for وسأجد أن هذا اختصار لـ الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية.
أصبح الآن بإمكاني إجراء بحث عكسي عن الصورة على موقع TinEye وتضييق نتائج البحث وحصرها فقط في الموقع الرسمي للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA عن طريق اختيار اسمه في شريط حصر نتائج البحث المشار إليه في الصورة التالية بالسهم الأحمر العلوي.
بعد تضييق نتائج البحث ستلاحظ أيضاً أن عنوان الصورة هو Energy_plot_japantsunami أي خريطة الطاقة لتسونامي اليابان. وستلاحظ أيضاً أن الخيار الرابع من نتائج البحث، المشار إليه بالسهم الأحمر في الأسفل، هو ألبوم صور. إذا ضغطت عليه ستصل الى مجموعة صور منها الصورة المنشودة وستجد أنها خريطة الطاقة التي قدمتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) وتظهر شدة التسونامي في المحيط الهادئ الناجم عن الزلزال الذي ضرب اليابان في 11 مارس/آذار 2011 بقوة 8.9 درجة على مقياس ريختر.


لكن إذا تصفحت نتائج البحث في الصفحات التالية فستصادف مقالاً يتكلم عن هذه الخريطة بالتحديد وقام شخص ما بالفعل بفضح زيف الصورة المضللة سابقاً.


Energy_plot_japantsunami

يمكنكم الآن تجربة المهارات التي تعلمناها في التطبيق أعلاه باجتياز هذا التمرين المخصص كتطبيق عملي. تذكروا أن تعملوا بذكاء وليس بجهد أكبر.

ختاماً

ما يمكن أن نستخلصه من التجربة السابقة، هو أن البحث العكسي عن الصور عملية سهلة، لكن يجب عليك الانتباه إلى التفاصيل في الصورة، واستخدام هذه التفاصيل لصالحك لتضييق نطاق البحث للوصول إلى مصدر الصورة الأصلي.

يمكنكم متابعتة صفحتنا على فيس بوك للاطلاع على كل جديد حال نشره Facebook.

يسعدنا أن نسمع آرائكم حول أداء الموقع والمواد المنشورة فيه عبر الاستبيان هنا