أدوات وإضافات للمتصفح يستخدمها المحترفون في البحث العميق على الإنترنت عليك معرفتها

صورة تعبيرية: Browzer-Addons

إعداد: حزم المازوني

يحتاج صحفيو اليوم أدوات ومهارات كثيرة تساعدهم على إنجاز المهام اليومية بسرعة وكفاءة. مجموعة الإضافات التالية تمنحك الكثير من الميزات والخصائص يستخدمها المحترفون في عملهم اليومي.
يمكنك إضافة هذه الإضافات إلى المتصفح الذي تستخدمه بالذهاب إلى متجر الإضافات الخاص بمتصفحك ونسخ إسم الإضافة من هنا ولصقه في شريط البحث في المتجر. أذا وجدت الإضافة إضغط على عنوانها ثم اضغط على إضافة إلى المتصفح. وسيظهر لك شريط تقدم العملية في شريط الأدوات في الأعلى.
هنا يجب أن أنبهك إلى أن جميع هذه الإضافات متوفرة حتما لمتصفحي Waterfox وَ Firefox لكنها ليست متوفرة جميعها في متاجر المتصفحات الأخرى للأسف.
بعض هذه الإضافات لا يحتاج منك للتفاعل معها فهي تقوم بعملها في الخلفية أثناء عمل المتصفح بدون أي تدخل منك. البعض الآخر وهي الإضافات الوظيفية يجب أن تقوم أن بالضغط عليها لتنفيذ الوظيفة المنوطة بها. يمكنك القيام بذلك عن طريق الضغط على الأيقونة التي تشبه شكل قطعة من لعبة البزل في شريط الأدوات العلوي للمتصفح كما في الصورة أدناه. ثم الضغط على الإضافة التي تريد استخدامها لتنفيذ أي مهمة.
كما تلاحظ في الصورة أدناه هناك بعض الإضافات موجودة على شريط الأدوات لدي وبعضها مخفي في مجلد الإضافات. يمكنك بالطبع إضافة أي من هذه الإضافات إلى شريط الأدوات لديك أو إزالتها منه، بالضغط بزر الفأرة الأيمن عليها والضغط على خيار Pin to Toolbar. أنا شخصياً أضع الأدوات التي أستخدمها بشكل متكرر على شريط الأدوات، أما الأخرى فهي مخفية في المحفظة.
يمكنك الوصول الى متجر الإضافات الخاصة بمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.
يمكنك الوصول إلى متجر الإضافات الخاص بمتصفح Chrome من هنا.
ويمكنك الوصول إلى متجر الإضافات الخاص بمتصفح Edge من هنا.


مجموعة الأدوات التالية تنقسم إلى ثلاث مجموعات.

المجموعة الأولى:

هي مجموعة من أدوات الحماية لا تحتاج منك لأي تدخل أو ضبط للإعدادات. عليك فقط إضافتها للمتصفح وستعمل في الخلفية بشكل تلقائي لتنفيذ المهام المخصصة لها.

Kaspersky Protection

Kaspersky Protection

هذه الإضافة مخصصة لحمايتك من المواقع الخبيثة التي تنشر الفيروسات أو تسرق معلومات المستخدمين أو تشكل خطراً عليهم. بعد إضافتها ستمنعك من زيارة المواقع الخطرة وسيظهر لك إشعار أن زيارتك للموقع تم إيقافها لأنه يشكل خطراً.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

facebook-container

Facebook Cntainer

هذه الإضافة مخصصة لعزل نشاطك على فيسبوك عن نشاطك على الإنترنت بشكل عام. هذه الإضافة تنشئ حاوية (Container) خاصة بفيسبوك، بحيث لا يستطيع فيسبوك تتبع نشاطك على المواقع الأخرى التي تزورها والتجسس عليك وجمع المعلومات عنك.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

privacy-badge

Privacy Badger

هي أداة مجانية مفتوحة المصدر مصممة لحماية خصوصيتك على الإنترنت من خلال منع تتبع المواقع الإلكترونية لك. تعمل الإضافة بشكل ذكي عن طريق تحليل حركة البيانات على الإنترنت وتحديد المُتتبعات (trackers) التي تحاول جمع معلومات عنك، لتقوم بحظرها بشكل تلقائي.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Tracking & Ad Removal on FaceBk

Tracking & Ad Removal on FaceBk

إذا كنت مثلي ممن يكرهون الدعايات والإعلانات وخاصة على فيس بوك فهذه الأداة لك. بعد اضافتها للمتصفح ستجد أن فيس بوك خالي تماماً من الدعايات. لم يستطع فيس بوك إيجاد حل لمحاربة هذه الإضافة سوى بإرسال الدعايات لك عبر تطبيق الدردشة. لكن هناك الدعايات قليلة وغير فعالة ويمكنك حظرها في كل مرة على حدة بسهولة.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

المجموعة الثانية:

هي مجموعة من أدوات تنظيف الانترنت من الدعايات القافزة والطائرة والسابحة وما يشبهها. تساعدك هذه الأدوات على الحفاظ على تركيزك وتقوم بحظر الدعايات التي تشوش عليك عملك.
هذه المجموعة خدماتية أيضاً بمعنى أنك تستطيع التحكم بها حسب حاجتك من إعدادات كل أداة وبإمكانك استخدامها بشكل مخصص أيضاً لحظر أو إخفاء شيئ ما في صفحة الإنترنت التي تراها.

Adblock Plus - free ad blocker

Adblock Plus

هذه الأداة التي تعمل تلقائياً رائعة في إزالة 99% من الدعايات على الانترنت. ستجد بعد إضافتها لمتصفحك أن الانترنت أصبح نظيفاً ويسوده الهدوء من جديد. لا دعايات. لا مشوشات. وحلت السكينة في كل مكان.
بعد إضافتك لهذه الأداة، إذا ضغطت على أي مكان في صفحات الانترنت بزر الفأرة الأيمن ستجد خياراً جديداً هو Block element شاهد الصورة التالية الأولى.
إذا ضغطت عليه ستظهر لك نافذة طافية فيها عدة خيارات وسيصبح لون العنصر الذي اخترت حذفه أحمراً.
شاهد الصورة التالية الثانية.
في النافذة الطافية الجديدة وقبل أن تختار Block عليك أن تضغط Preview التي تمكنك من مشاهدة ما سيحدث للصفحة إذا ما اخترت حذف هذا العنصر.
في حال كان كل شيء مناسباً لك بعد أن استعرضت النتيجة النهائية لحذف العنصر المختار، يمكنك عندها الضغط على Balck التي تتوهج باللون الأحمر لإنذارك بأنك يجب أن تكون حذراً ومشاهدة النتيجة النهائية قبل تنفيذ عملية الحظر.
أنا أيضاً أنبهك لأن تكون حذراً مع عملية الحذف اليدوية لأنك إذا حذفت عنصراً ما بطريق الخطأ ستضطر للذهاب إلى إعدادات الأداة والبحث عن العناصر المحذوفة من قبل المستخدم وإزالة حذفها من هناك، وهذه العملية بصراحه مضنية فكن متأنياً باستخدام أداة الحذف هذه.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Adblock Plus - Context Menu

Adblock Plus - Use Manual

uBlock Origin

uBlock Origin

هذه أداة أخرى رائعة في إزالة وحذف الدعايات المشوشة في كل مكان. تضمن لك نظافة تامة لعملية التصفح. هي مثل سابقتها ستظهر لك في قائمة خيارات زر الفأرة الأيمن ويمكنك أيضاً حذف أي شيء لا ترغب برؤيته في صفحة الانترنت.
كن حذرا مع هذه الأداة أيضاً عند حذفك لشيء ما بشكل يدوي. استعرض نتائج الحذف قبل تطبيقها.
ما يميز هذه الأداة عن سالفتها هو أنها تحذف الدعايات من يوتوب أيضاً.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Popup Blocker Ultimate

Popup Blocker Ultimate

لابد أنك لاحظت أن بعض المواقع تخفي روابط دعائية ودعايات تقفز لك فجأة عندما تضغط على شيء ما على الموقع. هذه الأداة الرائعة تحظر جميع ذلك في كل مكان وتحظر أيضاً الروابط الدعائية المزدوجة المخفية.
العيب الوحيد فيها هو أنها لا تميز النوافذ القافزة الخاصة بعمليات تسجيل الدخول أو تسجيل العضوية في المواقع. لذا إذا ما وجدت أن رابط عملية تسجيل العضوية أو تسجيل الدخول لا يعمل في موقع ما، فعليك الضغط على هذه الأداة وإضافة الموقع إلى القائمة البيضاء كما في الصورة التالية
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Popup Blocker Ultimate Manual

المجموعة الثالثة:

المجموعة التالية من الأدوات ذات طبيعة خدماتية خاصة تستطيع من خلالها تنفيذ مهام متعددة ضرورية لكل صحفي أو مدقق معلومات.

Absolute Enable Right Click & Copy

Absolute Enable Right Click & Copy

لا بد أنك لاحظت أن بعض المواقع تحظر عليك استخدام زر الفأرة الأيمن لمنعك من نسخ النص أو حفظ الصور المعروضة على الموقع. حسناً. الحل هو بإضافة هذه الأداة لمتصفحك. وبمجرد الضغط عليها سيظهر لك خياران اثنان.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Absolute Enable Right Click & Copy Manual

Search by Image

Search by Image

هذه الأداة أكثر من رائعة لمساعدتك في عمليات البحث العكسي عن الصور. يمكنها إرسال الصور التي تريد إجراء بحث عكسي عنها إلى مواقع البحث عن الصور المختلفة.
تتميز أيضاً بأنها تستطيع أخذ لقطة من الشاشة في أي فيديو يعمل على المتصفح. يمكنك قراءة موضوع خاص عن هذه الأداة وكيفية استخدامها الأمثل من المقال التالي: “واحدة من أفضل أدوات البحث العكسي عن الصور. جربها ولن تندم”
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Save Page WE

Save Page WE

في عملنا الصحفي نحتاج في بعض الأحيان للقيام بعمليات الأرشفة وحفظ بعض صفحات الإنترنت لدينا على جهاز الكمبيوتر مع الحفاظ على جميع الخصائص الموجودة فيها مثل وجود صناديق السحب في داخل الصفحة مع ضمان عملها في النسخة المحفوظة.
هذه الأداة تفعل ذلك بكل جدارة.
بعد إضافتها للمتصفح. عند الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي صفحة ستجد الأداة في القائمة المنسدلة. بالضغط عليها ستقوم الأداة بأخذ نسخة كاملة من الصحفة خلال برهة، وسيقفز لك صندوق الحفظ يسألك أين تريد حفظ الصفحة.
كل ما عليك فعله هو تحديد مكان الحفظ والضغط على موافق.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Save Page WE Manual

Tab Session Manager

Tab Session Manager

خلال عملنا الصحفي نضطر في غالب الأحيان إلى فتح نوافذ متعددة خلال عمليات البحث والتحري. بالطبع يمكنك ضبط إعدادات المتصفح لحفظ جولة التصفح هذه والعودة إليها في المرة القادمة عند فتح المتصفح. لكن ماذا لو حدث خطأ ما؟ ستضيع جولة العمل هذه ولن يعود إليها المتصفح عندما تبدأ العمل في اليوم التالي.
هذه الأداة مصممة لتلافي حدوث ذلك. تقوم تلقائياً بحفظ جولات التصفح التي تقوم بها ويمكنك بالضغط عليها اختيار أي جولة تصفح قمت بها خلال فترة زمنية محددة في الإعدادات أيضاً.
إذا كنت مثلي ممن يقومون بعمليات بحث طويلة ومعقدة ومتشابكة على الانترنت وتضطر لفتح صفحات كثيرة، فلا بد لك من إضافة هذه الأداة إلى متصفحك.
عموما لا تتطلب منك هذه الأداة أي تدخل أو ضبط مسبق. لكن إذا كنت تريد تغيير عدد جلسات التصفح التي تقوم بتخزينها فيمكنك ذلك من الإعدادات.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Wayback Machine

Wayback Machine

هذه الإضافة لا يمكن لأي صحفي استقصائي أو مدققي المعلومات والأخبار الاستغناء عنها. إنها أداة توثيق رائعة، تمكنك من حفظ نسخة من صفحات الإنترنت التي تقوم بالتحقق منها أو تحتاج لحفظها خوفاً من ضياعها أو فقدانها بسبب إغلاق الموقع أو لأي سبب آخر.
تستطيع أيضاً أن تسجيل حساب خاص بك على موقع Wayback Machine أو من خلال الأداة وستصبح جميع المحفوظات التي تقوم بها مدرجة في حسابك. يمكنك عمل أرشيف خاص بك لصفحات الانترنت التي تحتاج لحفظ نسخ منها في لحظة معينة.
تظهر الأداة في القائمة المنسدلة عند الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي صفحة انترنت، ومن خلال الخيارات المتعددة يمكنك حفظ الصفحة أو مشاهدة النسخ السابقة أو الأحدث للصفحة، أو حتى مشاهدة جميع النسخ المحفوظة للصفحة على موقع Wayback Machine.
ملاحظة: عند استخدامك للأداة لأول مرة ستظهر لك صفحة سياسة الموقع. عليك فقط الضغط على موافق لمتابعة عملية الحفظ للصفحة المستهدفة.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Wayback Machine Addon

Easy Screenshot addon

Easy Screenshot

قد تحتاج في بعض الأحيان لأخذ صورة لما تراه على شاشة الكمبيوتر في صفحة الانترنت. بالطبع يمكنك استخدام أداة تصوير الشاشة المدمجة في المتصفح بالضغط على زر الفأرة الأيمن واختيار Take Screenshot. لكن ماذا لو كانت الصفحة تحتوي جزءأً قابلاً للسحب وانت بحاجة لأخذ صورة لهذا الجزء فقط وتمديد مساحة التصوير؟
في هذه الحالة لن تساعدك أداة التصوير المدمجة في المتصفح، لكن ستنقذك هذه الأداة. كل ما عليك فعله هو الضغط عليها واختيار تصوير جزء من الشاشة وتحديد المكان المطلوب تصويره وإجراء عملية السحب حسب حاجتك، ثم توسيع الإطار الذي ستلتقطه الأداة حسب حاجتك، وأخيراً بالضغط على Enter على لوحة المفاتيح ستقوم الأداة بالتقاط صورة للمساحة المحددة.
أذا قررت إلغاء عملية التقاط الصورة في أي لحظة أثناء عملية التحديد لسبب ما، اضغط على زر Esc على لوحة المفاتيح وسيتم إلغاء العملية.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

Free VPN for Firefox

VPN VeePN

قد تحتاج في بعض الأحيان لاستخدام VPN من خلال المتصفح. هذه الأداة المجانية جيدة لفعل ذلك. تؤمن لك اتصال متوسط السرعة يمكنك من إجراء بعض المهام البسيطة. الأداة بسيطة جداً في الاستخدام. اضغط عليها ثم اختر اتصال. عند انتهائك من العمل الذي تقوم به عليك فصل الاتصال الذي أنشأته باستخدامها.
انتبه: هذه الأداة تؤمن اتصال مشفر للمتصفح فقط وليس لكامل جهاز الكمبيوتر. أي أنك إذا استخدمت متصفح آخر أو تطبيق دردشة ما فلن يكون اتصالك بالانترنت مشفراً أيضاً.
عند اضافتك لهذه الأداة للمتصفح ستفتح لك صفحة اختيار نوع الاشتراك. اختر الاشتراك المجاني واطلع على الإرشادات.
يمكنك تحميلها لمتصفحي Waterfox وَ Firefox من هنا.

كيفية استخدام الأداة

ختاماً

باستخدام ترسانة الأدوات المذكورة أعلاه، أصبح بإمكانك خوض معارك البحث والتقصي وتدقيق المعلومات والأخبار بثقة وجدارة. إذا كنت تحتاج لأدوات لتنفيذ مهام محددة أخرى غير مذكورة في المقال، سيسعدنا أن تضعوا تعليقاتكم في ذيل المقال وسنعمل على البحث على أفضل الأدوات لتنفيذ ما تحتاجه ونشر شروحات عنها ليستفيد الجميع.

يسعدنا أن نسمع آرائكم حول أداء الموقع والمواد المنشورة فيه عبر الاستبيان هنا