أدوات استكشاف البيانات الوصفية للمحترفين. تعرف عليها.

Metadata

إعداد: حزم المازوني

إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز يمكنك الضغط على أي ملف بزر الفأرة الأيمن واختيار خصائص من القائمة المنبثقة، ثم النقر على تبويب تفاصيل “Details” لتشاهد جزء من البيانات الوصفية للملف (Metadata).
لكن المحترفين ليس لديهم كل هذا الوقت لإضاعته. إضغط على مفتاح Alt على لوحة المفاتيح باستمرار مع نقرتين سريعتين على اي ملف بالفأرة وستحصل على خصائص الملف.
بالتأكيد هذه اللمحة البسيطة من المعلومات لا تكفي للمحقق المحترف في الصور. وسنحتاج لبعض الأدوات الأكثر تخصصاً لعرض جميع البيانات الوصفية المخزنة في ملفات الصور.

1. Forensically Image Forensics

من الأدوات الممتازة جداً في التحقيق الجنائي في الصور. سنستخدمها اليوم في قراءة البيانات الوصفية.
إذهب إلى موقع الأداة، إضغط على تحميل ملف. ثم من القائمة على الطرف الأيمن اختر Metadata.
تتميز هذه الأداة أنها تعمل في متصفح الانترنت ولا تقوم برفع الصور إلى أي سيرفر خارجي ولا تحتاج لتنصيب أي برنامج على جهازك.


2. FotoForensics

من الأدوات الاحترافية الممتازة في عمليات التحقيق الجنائي في الصور. لكن يجب أن تنتبه إلى أنها تقوم بتحميل الصورة إلى سيرفر المؤسسة المالكة للأداة. مما يعني أنك تشارك الصورة مع طرف ثالث فانتبه لهذا الأمر جيداً.
أدخل الى الموقع الرسمي للأداة عبر الرابط. إضغط على تحميل الصورة أو إلصاق رابط لصورة منشورة على الالنترنت. ثم اضغط على تحميل الملف.
ستقوم الأداة بتحميل الملف وتحليليه وتظهر لك النتائج على شكل قائمة على الطرف الأيسر مع تحليل نقطي للصورة في الوسط. اضغط على (Metadata) من القائمة اليسرى وستحصل على ما تحتاجه.


3. Irfanview

إذا كنت بحاجة لخصوصية عالية فهذه الأداة المناسبة لك. تتميز بأنها تحتاج لتنصيب على جهازك وتعمل بدون الحاجة لاتصال بالانترنت. أي أنها تستخلص البيانات الوصفية لصور بشكل محلي.
هناك نسختان من الأداة للأجهزة بمعمارية 32 بت والأجهزة بمعمارية 64 بت لنظام ويندوز.
يمكنك تحميلها من الموقع الرسمي هنا وهي أداة مجانية بالكامل.
يمكنك مشاهدة ألبوم الصور التوضيحية لعمل الأداة من هنا

ختاماً

جميع الأدوات أعلاه مجانية بالكامل. لكن عليك الانتباه واختيار الأداة المناسبة لك بناء على ظروف الخصوصية المتعلقة بالصورة التي تعمل عليها

يمكنكم متابعتة صفحتنا على فيس بوك للاطلاع على كل جديد حال نشره Facebook.

يسعدنا أن نسمع آرائكم حول أداء الموقع والمواد المنشورة فيه عبر الاستبيان هنا